الرئيسية / تقارير دبي / أشياء يجب معرفتها عن المواصلات العامة في دبي

أشياء يجب معرفتها عن المواصلات العامة في دبي

مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف إلى ما يقرب من 45 درجة مئوية، ومع الطرق السريعة والسيارات ذات السرعة التي تصل إلى 100 كم / ساعة، يكاد يكون من المستحيل التنقل سيرًا على الأقدام في دبي، ولكن لا تقلق عزيزي المسافر، فالمدينة لديها الكثير من بدائل النقل لمساعدة السياح في التجول دون أي متاعب على الإطلاق.. وفي التقرير التالي إليك أشياء يجب معرفتها عن المواصلات العامة في دبي .

دبي كوجهة سياحية ومكان للعيش ، مشهورة عالمياً لأسباب عديدة: مستوى المعيشة المرتفع، نمط حياة فخم يتخللها فن معماري مذهل، مجموعة كبيرة من خيارات الترفيه للأفراد والعائلات، المناخ الدافئ طوال العام ، وكذلك الامتدادات للشواطئ البكر.

ولا يُستثنى من ذلك مراكز التسوق الشهيرة على مستوى العالم ، والتي تتميز بأفضل البوتيكات والعلامات التجارية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك آسيا وأمريكا وأوروبا. وأخيراً وليس آخراً ، علاقة دبي بالسيارات، حيث يمكن للمقيمين (أو حتى الزائرين) في دبي تحقيق رغبتهم الشديدة لامتلاك أحدث موديلات السيارات الأسرع والأكثر غرابة في العالم.

وتعني أسعار الوقود المدعومة ، فضلاً عن أسعار وصيانة السيارات الرخيصة نسبياً، أن الأشخاص الذين يعيشون في دبي أو يزورونها يمكن أن يستمتعون بقيادة نماذج من السيارات الفارهة.

وعلى الرغم من أن القيادة هي الطريقة الأكثر ملاءمة للوصول إلى دبي ، فقد حسنت الحكومة بشكل كبير نظام النقل العام على مدى العقد الماضي ، وتستمر في الاستثمار في شبكة النقل العام وتوسيعها داخل الإمارة.

فتعد دبي هي مدينة صاخبة توفر العديد من خيارات النقل، وتشمل الخيارات الآمنة والفعالة سيارات الأجرة وقطارات المترو والحافلات، كما أن دبي هي أيضا موطن لمطار دولي يعمل كمركز رئيسي.

سيارات الأجرة.. المواصلات العامة في دبي 

من المحتمل أن تكون سيارات الأجرة هي أكثر الطرق فعالية للوصول إلى دبي، فلا تعاني المدينة من نقص في سيارات الأجرة التي يمكن أن تجدها في الشوارع، أو حتى تلك التي يمكنك الاتصال بها عبر الهاتف أو التي يمكنك حجزها عبر تطبيق يسمى RTA Smart Taxi  .

ولعل الشيء الرائع في ركوب سيارات الأجرة في دبي هو أنها ليست باهظة الثمن على الإطلاق، فالمعدلات تعتمد على المسافة، والوقت من اليوم وحركة المرور. ولكن عموما الأسعار منخفضة نسبيا، حيث تبلغ تكلفة سيارة الأجرة من المطار إلى وسط مدينة دبي حوالي 20 دولارًا أمريكيًا.

هناك العديد من شركات سيارات الأجرة المختلفة في دبي ، ومعظم السائقين مهذبون ويتحدثون الإنجليزية.

Careem

أصبح حجز رحلة عبر تطبيق الهاتف أكثر شعبية في جميع أنحاء العالم ، ودبي ليست استثناء، بما في ذلك دبي Careem، وهو تطبيق إقليمي لاستدعاء سيارة ، ويتبع نفس إجراءات أوبر، حيث يمكن للركاب الحصول على سيارة إلى موقعهم بنقرة زر واحدة. وعلى الرغم من أن شركة Careem أغلى قليلاً من سيارة أجرة ، إلا أنها توفر سيارات أجمل وأكثر راحة مع أجهزة شحن الهاتف.

وسوف تكلف رحلة Careem من المطار إلى وسط مدينة دبي حوالي 25 دولارًا أمريكيًا.

مترو دبي.. المواصلات العامة في دبي 

 المواصلات العامة في دبي

يعد مترو دبي أرخص وسيلة للتنقل إلى المدينة، ويتميز بإن معظم خطوط السكك الحديدية فوق سطح الأرض، مما يوفر للمسافرين مناظر خلابة لشارع الشيخ زايد الشهير في دبي، حيث توجد معظم المباني الشهيرة في المدينة.

تعمل قطارات المترو على طول وعرض دبي. في الوقت الحاضر ، هناك خطين؛ الخط الأخضر والخط الأحمر. داخل الخطين ، يتم تقسيم المترو إلى خمس مناطق. كما يحتوي مترو دبي أيضاً على خط يربط بين مطار دبي الدولي والمدينة. تبلغ تكلفة رحلة المترو من المطار إلى وسط مدينة دبي حوالي 5 دولارات أمريكية.

جولة الحافلة الكبيرة.. المواصلات العامة في دبي 

تعد شبكة الحافلات في دبي وسيلة غير مكلفة للسفر إلى الأماكن التي لا يصل إليها المترو. تشمل شبكة الحافلات المكيفة أكثر من 600 محطة للحافلات في دبي وحولها. علما بأن العديد من محطات الحافلات هي أيضا مكيفة الهواء.

تعتبر Big Bus Tour خيارًا جيدًا للتنقل واكتشاف دبي، باعتبار تلك الوسيلة أفضل الطرق السياحية للتجول في المدينة ، وخيار رائع لأولئك الذين يرغبون في رؤية المدينة من حافلة ذات طابقين وزيارة المعالم السياحية.

تمر جولة Big Bus عبر مدينة جميرا الشهيرة وسوق الذهب . ويمكنك عند استخدامها أن تنزل في الأماكن التي ترغب في زيارتها وببساطة يمكنك الانتظار لركوب الحافلة الكبيرة التالية لتكتمل جولتك، تبلغ قيمة تذكرة Classic Touret for the Big Bus Tour دولارًا أمريكيًا عند الشراء المسبق.

الباصات لها إيجابيات وسلبيات؛ وتشمل الفوائد السعر المنخفض، وأنها مكيفة الهواء، وإذا حصلت على مقعد فهي مريحة. وتشمل الجوانب السلبية أن الحافلات مزدحمة تتحرك ببطء شديد بسبب حركة المرور.

التاكسي المائي.. المواصلات العامة في دبي 

ليست هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتجوّل في دبي، لكنها أكثرها تشويقاً، حيث يسمح التاكسي المائية للزائرين بتجربة ركوب القوارب ذات المناظر الخلابة عبر خور دبي بينما لا يزالون يستخدمون وسائل النقل العام في المدينة، حتى أنه يمكن للزائرين في الواقع الانتقال من منطقة واحدة إلى أخرى عبر المياه.

كما يمكنك الحصول على صور رائعة للمدينة بينما تتنقل من مكان لأخر، ولعل الرحلة من مرسى دبي إلى أسواق ديرة القديمة ستكلف حوالي 85 دولاراً أمريكياً وتستغرق حوالي ساعة ونصف.

وقد تم تجهيز سيارات الأجرة بجميع المرافق الحديثة ، والتي تتوافق مع متطلبات السلامة الخاصة بهيئة الطرق والمواصلات.

بطاقات نول.. المواصلات العامة في دبي 

في محاولة لجعل وسائل النقل العام أكثر كفاءة وملاءمة للجمهور ، قدمت هيئة الطرق والمواصلات بطاقة نول، وهي بطاقة ذكية يمكن استخدامها في مختلف أشكال النقل العام في هيئة الطرق والمواصلات مثل الحافلات والترام والحافلات المائية، حيث تتميز بطاقة نول بالعديد من المزايا ، ولعل أهمها أنه لا توجد حاجة لحمل النقود لدفع تكاليف النقل ، فما عليك سوى تعبئة بطاقتك واستخدامها للدفع مقابل أي من أنظمة النقل العام المتنوعة. وهناك أربعة أنواع مختلفة من البطاقات مع خدمات ذات قيمة مضافة متنوعة.

شاهد أيضاً

دبي فستيفال سيتي مول .. أكثر الوجهات مثالية للعائلات في دبي

يعد دبي فستيفال سيتي مول أحد المعالم البارزة التي تبلغ مساحتها مليوني قدم مربع في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.