الرئيسية / تقارير دبي / هل يمكن أن تصبح دبي أسعد مدينة في العالم؟

هل يمكن أن تصبح دبي أسعد مدينة في العالم؟

ما مدى أهمية السعادة؟ تلك الكلمة التي يتم طرحها كثيرًا، والتي تعد هدفًا مشتركًا لجميع الأشخاص. بعد كل شيء، من لا يريد أن يكون سعيدا؟ ومع ذلك ، فإن السعادة ليست فقط حالة ذهنية، ولكنها أصبحت أحد أهداف بعض الوجهات السياحية حول العالم، بما في ذلك إمارة دبي التي تخطط لتصبح أسعد مدينة على وجه الأرض في 2021.. فتعرف كيف ستصل إلى هذا الهدف.

طريق دبي إلى أن تصبح أسعد مدينة في العالم

كيف يمكن لمدينة بها ما يقرب من ثلاثة ملايين نسمة من أكثر من 200 جنسية أن تصبح أسعد مدينة في العالم؟ يري مسئولو إمارة دبي أنه بحلول عام 2021، يمكن لتلك المدينة العصرية أن تفعل ذلك، ففي نظر العديد من الحكومات والشركات والمجتمعات، لا تصبح السعادة هدفاً أكثر واقعية فحسب بل هدفًا حاسمًا لتحقيق الازدهار.

على الرغم من أن السعادة تبدو وكأنها مصطلح فضفاض، إلا أن تقرير السعادة العالمي يحدده في توافر عدد من العوامل المجتمعية المؤثرة في الأفراد، حيث يمكن لعوامل محددة أن تؤثر بشكل مباشر على السعادة، والتي وتشمل الازدهار الاقتصادي، وحرية الفرد في اتخاذ القرار، وشبكات الدعم الاجتماعي ، والكرم العام والثقة الاجتماعية، وغيرها من الأمور.

من خلال هذه العوامل  تؤمن المدينة بأنها يمكن أن تصبح أسعد مدينة في العالم، وتستحوذ على اللقب من فنلندا، التي أثبتت أنها أسعد بلد في العالم من خلال تقرير السعادة العالمي الأخير في العام 2018. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، اتخذت المدينة ولازالت تتخذ إجراءات مهمة خلال السنوات القليلة القادمة.

فقد عقدت دبي قمة الحكومة العالمية في فبراير عام 2018، حيث اجتمعت بعض أهم الأسماء على مستوى العالم – مثل رئيس وزراء الهند وحتى نيل دوغراس تايسون، وهوعالم أمريكي مختص بالفيزياء الفلكية، وذلك لمناقشة استراتيجيات النمو والسعادة. بالإضافة إلى ذلك ، عينت المدينة مسئول مختص وهي عهود الرومي وزيراً للسعادة والرفاهية. وهذا في حد ذاته بيان قوي، حيث أن احتفاظ المرأة بمثل هذا اللقب الحاسم يشكل مثالاً رائعا للرغبة الحثيثة من قبل المدينة في تحقيق هذا الهدف المنشود.

دور التكنولوجيا في السباق لتصبح أسعد مدينة في العالم

دبي

هذا لا يزال سؤال – كيف يمكن أن تصبح دبي أسعد مدينة في العالم؟ حسنًا ، تستخدم الحكومة التكنولوجيا كمفتاح للسعادة. وتأمل المدينة أن تصبح أكثر ذكاءً ، مما يجعل حياة السكان أبسط حتى يتمكنوا من التركيز على ازدهارهم الشخصي وبالتالي على ازدهار المدينة الأكبر.

حيث يتم استخدام تطبيقات ” دبي الذكية” من أجل المساعدة في تبسيط العديد من الخدمات العامة في المدينة، بما في ذلك دفع الفواتير. أضف إلى ذلك، إلى أن مواطني دبي وسائحيها يمكنهم أيضا العثور على “منصات السعادة” في جميع أنحاء المدينة، ففي الأيام القليلة الماضية قد أطلقت بلدية دبي منصة السعادة بشاطئ جميرا الثالثة، والتي تتيح لمرتاديها ممارسة الصيد الترفيهي، في أجواء إيجابية ومحفزة، وهذا يسري أيضا على العديد من الأماكن العامة حول هذه المدينة العصرية الرائعة.

من خلال التكنولوجيا والابتكار، تهدف المدينة إلى أن تصبح مكانًا أكثر سعادة للجميع، مما يثبت أن المدينة ليست فقط مرادفة أو موطنا لأكبر مركز تسوق أو أطول مبنى في العالم ، ولكنها أيضا الأسعد حول العالم كذلك، فهل تتوقع أن تصل هذه المدينة الرائعة التي تلبي كافة أهداف واحتياجات السائحين لأهدافها المستقبلية في السنوات القليلة القادمة.. شاركنا بأرائك في التعليقات.

 

استعدادات دبي لتصبح أسعد مدينة في العالم

إدخال مقياس السعادة

يعتبر جهاز قياس السعادة واحداً من أبرز معالم المدينة الذكية في دبي وذلك لقياس مدى رضا السكان، ويعد هذا العداد أول قاعدة بيانات حية في العالم والتي تجمع نسبة السعادة على مستوى المدينة، مما يسمح للحكومة والقطاع الخاص بالمشاركة في مقياس السعادة لمقارنة ترتيب تجارب العملاء حسب قطاع الصناعة والمناطق الجغرافية.

هذه المبادرة القيمة تعمل على قياس الخبرات الإيجابية والسلبية للسكان في جميع أنحاء المدينة بأكملها. مع العلم أن التعليقات المقدمة إلى قاعدة البيانات مجهولة المصدر، وتوفر البيانات المناسبة دون تحديد هوية المشاركين.

تعزيز مستويات اللياقة البدنية المقيمين

وتعتمد الإمارة نمط حياة صحي للزائرين والسكان المحليين، حيث توفر هذه المدينة الرياضات المتنوعة في الهواء الطلق على الشاطئ وفي المنتزهات، وتسعى كلا من دبي القابضة وبلدية دبي تعزيز مستويات اللياقة البدنية في المدينة من خلال بناء أكبر حديقة عامة في دبي في دبي لتشجيع ممارسة الرياضة. وستنتشر الحديقة على مساحة 1،430،000 م² (15،392،391 قدم مربع) ، أي أكبر بثلاث مرات من حديقة زعبيل في دبي. ي

ويبدو أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يسعى جاهداً لتطوير مستويات اللياقة البدنية والارتقاء البيئي لدى المقيمين في المدينة، ويهدف المنتزه إلى تعزيز مكانة دبي كواحدة من أسعد المدن في جميع أنحاء العالم.

ستعزز الحدائق المورقة والأشجار جودة الهواء في حديقة دبي لاند من خلال حوالي 15000 شجرة على طول مساراتها الطبيعية وفي جميع أنحاء الحديقة ، مع مساحة كبيرة تضم وسائل الراحة في الهواء الطلق، مع مسارات للمشاة ، ومسار الركض بطول 20 كم ، ومسارات ركوب الدراجات ومسارات ذات مناظر طبيعية.

وتعد هذه الحديقة ممتازة للرياضيين والعائلات والأطفال من جميع الأعمار، وتضم 55 ملعباً للأطفال بالإضافة إلى العشرات من المواقع الرياضية للألعاب، ذلك جنبا إلى جنب مع توفر الملاعب الرياضية لعشاق كرة القدم والكريكيت والتنس وكرة السلة في المدينة.

السعادة مع الخدمات الحكومية

كما تعزز هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) مستويات السعادة في دبي من خلال تحسين تجربة خدمة العملاء لسكانها، حيث يتمتع مركز سعادة العملاء لدى هيئة كهرباء ومياه دبي بنقطة اتصال واحدة، مما يجعل خدمة العملاء فعالة وسهلة للعملاء.

تمكين النساء ضمن القوى العاملة

وقد عينت دولة الإمارات العربية المتحدة أول وزير للسعادة في فبراير 2016. فقد تم تعيين عهود بنت خلفان الرومي وزيرا للدولة للسعادة لتطوير خطط وبرامج واستراتيجية الإمارات لتعزيز سعادة سكان الإمارات، مع العلم أن الرومي هي واحدة من ثماني وزيرات في الحكومة الـ 29 الأعضاء في البلاد.

مدينة آمنة

وفي النهاية يسعد سكان دبي بالعيش في واحدة من أكثر المدن أمنا في العالم، إذ تتألف شرطة دبي من حوالي 15،000 موظف معروفون بالتدريب العالي المستوى، وفي ذات الوقت تعرف المدينة بمستويات الجريمة المنخفضة وجرائم السرقة النادرة، ما يجعل منها أحد الوجهات الآمنة في العالم.

شاهد أيضاً

دبي فستيفال سيتي مول .. أكثر الوجهات مثالية للعائلات في دبي

يعد دبي فستيفال سيتي مول أحد المعالم البارزة التي تبلغ مساحتها مليوني قدم مربع في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.